أشهر الأطباق الرمضانية في الوطن العربي



اعداد:عفاف البرهومي
تشتهر البلاد العربية في شهر رمضان المعظم بأطباق خاصة تميز الشهر عن باقي الأيام وتختلف الأطباق الرمضانية في الوطن العربي من بلد لآخر بإختلاف العادات والمنطقة الجغرافية والشعوب.
حيث اشتهرت الأردن بالمنسف الذي يحضر من اللحم ولبن “الجميد” المحضر من لبن الغنم والذي يقدم مع الأرز إلى جانب عدة أطباق أخرى كالمقلوبة والمجدرة والمسخن والسلطات والشوربات المتنوعة المصنوعة خصيصاً لرمضان .

أما لبنان فتشتهر بالصيادية التي تحضر من السمك والأرز والمغمور الذي يحضر من الباذنجان إضافة إلى الأنواع المختلفة من المعجنات ا

أما في الأمارات العربية المتحدة فيعد مكبوس الدجاج من أشهر الأطباق إلى جانب خبر الرقاق والخبيص الذي يصنع من السميد وماء الورد والمكسرات.لتي يتقنها اللبنانيون.

فيما تشتهر فلسطين بالمفتول الذي يحضر من الدقيق ويقدم إلى جانب الصلصة المصنوعة من مرق الدجاج مع الخضار كما تشتهر بالمسخن والمقلوبة والكشك الذي يحضر من لبن الغنم والسميد والملح ثم يطبخ مع مرق الدجاج.

أما مصر فتشتهر بأطباق رمضانية عدة منها المسقعة التي تطبخ من الباذنجان والطماطم بشكل رئيسي والفطير المشلتت المكون من الدقيق والزبدة وعجة البطاطس إضافة إلى الكشري وهو الطبق المصري الشهير المكون من الأرز والمعكرونة والعدس.

أما في اليمن فيعد الزربيان الطبق الرئيسي في رمضان إلى جانب أطباق أخرى مثل اللحوح الذي يعتمد في مكونه الأساس على دقيق الذرة والشفوت الذي يتم فيه إضافة الخضار والكراث وبعض الشاي إلى أقراص اللحوح.

وفي المغرب , تتميز مائدة رمضان بنكهة خاصة الذي تعدّ فيه المرأة المغربية أطباقا رائعة من أشهر الأكلات المغربية الخاصة بالشهر الكريم ويجب التذكير ان للحلوى الرمضانية حضورٌ مهم في المائدة المغربية فهناك الشباكية )و( البغرير ) و( السفوف ) والكيكس والملوزة والكعب والكيك بالفلو وحلوى التمر وفطائر رقيقة مثلّثة الشكل تحشى بالبيض ولحم الفروم او الدجاج أو التونة مع إضافة البصل والبقدونس المفروم وتطهى في الفرن والبطبوط الصغير المحشي وطبعا البيتزا وبطبيعة الحال فإن تواجد هذه الحلوى يختلف من أسرة إلى أخرى بحسب مستواها المعيشي .
اما ليبيا تشتهر بالكثير من الأكلات الشعبيّة التقليدية، ونظراً لمساحة ليبيا الواسعة، تعدّدت طرق تحضير بعض الأطباق من منطقة إلى أخرى، ومن تلك الأكلات الشعبيّة المشهورة فيها والّتي يكثير تحضيرها في شهر رمضان المبارك هي: العصبان، والبازين، ورشدة الكسكاس، والعصيدة، والمعكرونة بالبصل، والعديد من الأطباق الأخرى.

Share this post

No comments

Add yours