أغذية ومشروبات مفيدة لمنع الاصابة بنزلات البرد من بينها شوربة العدس وعسل النحل والسحلب



مع انخفاض درجة حرارة الطقس وبداية التقلبات الجوية بقدوم فصل الشتاء.. تبدأ الأمهات في البحث عن أطعمة ومشروبات تحمي الصغار والكبار من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونز التى تؤثر على نشاط اليومي، وتمنع العديد من الذهاب الى الدراسة أو العمل أوممارسة الحياة اليومية بسهولة.
ومن أهم الاطعمة التى يجب الحرص على تناولها يومياً سواء على الافطار أو العشاء عسل النحل فهو مفيد لتقوية الجهاز المناعى ويمكن قبل النوم تناول كوب ماء دافئ محلى بمعلقتين عسل نحل وعصير ليمونة ق..
ينصح الدكتور بهاء ناجي، استشاري السمنة والتغذية ببعض المشروبات والاغذية للحماية من “البرد”، فيما يلى ا:-
– تناول «شوربة العدس» كمشروب يومي صباحاً، وذلك للتخلص من القلق الذي يسببه الشتاء خاصة للاطفال ..
– تناول العسل الأسود، الذى يجب أن يكون حاضراً في النظام الغذائي يومياً، .. مؤكداً أن البقوليات لا غنى عنها لأنها غنية بالعناصر الأساسية للجسم كالبروتين والألياف والحديد والكالسيوم.
– الإكثار من تناول الخضار بكميات كبيرة والسلطة التي يجب أن يكون الليمون حاضراً فيها بقوة.
– إمداد الطفل بالبروتينات كاللحم والكبدة والبيض.
– الإكثار من الكرنب والخرشوف والباذنجان.
– التقليل من تناول الحلويات والنشويات.
– تناول البطاطا الساخنة مفيد للصحة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وتقي الجسم من الإصابة بسرطان الرئة والبروستاتا وتمد الجسم بكمية كبيرة من الطاقة.
– تتميز شوربة البروكلي بأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والبوتاسيوم، ولها تأثير ضد الالتهابات وتحسن الجهاز المناعي.
– البقوليات لا غنى عنها في هذا الفصل، فهي تحتوي على عناصر أساسية للجسم كالبروتين والألياف والحديد والكالسيوم وفيتامين «ب»، وهي تعتبر بديلاً للحوم، كما أنها تمنح الجسم الشعور بالنشاط والحيوية.
– يفضل تناول السحلب، فهو منشط قوي ويشعر الجسم بالدفء، ويخلص من ألم القولون والمعدة.
– يجب تناول مشروب الكيوي الذي لا يحتوي على سعرات عالية، ويقوي الجهاز المناعي والقلب.

Share this post

No comments

Add yours