ابتكارات اسرائيلية لمكافحة كورونا



إبتكارات إسرائيلية لمكافحة كورونا..
مع تفشي فيروس الكورونا في جميع أنحاء العالم يكرس الباحثون الإسرائيليون مساع حثيثة وابتكارات متعددة الاتجاهات لمكافحة الفيروس والحد من انتشاره. ليس سرا أن العالم يتطلع إلى إسرائيل لإيجاد حلول مبتكرة في مثل هذه الظروف. فيما يلي حصيلة هذه الجهود:

جهود لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا:
يعكف أكثر من ٥٠ عالم اسرائيلي متمرس في المعهد البيولوجي الإسرائيلي على البحث وتطوير لقاح للتطعيم ومعالجة المصابين بفيروس الكورونا. هذه مجموعة رائدة عالميا في علوم الاحياء والبحث.
نجح باحثون في معهد ميغيل للأبحاث في منطقة الجليل بشمال إسرائيل في تطوير لقاح للحيلولة دون الإصابة بمرض كورونا الطيور وتم اختباره بنجاح. الآن يحاول الباحثون موائمته وراثياً للقاح ضد فيروس كورونا المتفشي حاليا في العالم. قال أحد الباحثين إن الفيروسين متشابهان، مما يزيد من فرص الوصول الى لقاح للبشر في وقت قصير جدًا.

BATM:
منظومة لاختبار الإصابة بالفيروس خلال أقل من نصف ساعة من خلال عينات من اللعاب. يتطابق هذا الفحص مع الفحص المتبع حاليا في المشفيات لتشخيص الكورونا

Kamada:
أما شركة كمادا فهي تعمل على تطوير حل يساعد المصاب بشراسة بفيروس الكورونا على الشفاء. يتم ذلك عن طريق استخلاص مضادات طبيعية طورها الدم في جسم مريض تعافى من الكورونا نهائيا وزرعها في جسم مريض يعاني من الكورونا لتشن هجوما على الفيروس وتدمره. والمعروف ان جهاز المناعة في الجسم يطور المضادات التي تبقى فترة في الجسم بعد تماثل المريض للشفاء وتخلصه من العدوى نهائيا.

Sonovia and Argaman:
شركتان اسرائيليتان تطوران أقنعة للوجه مضادة للفيروسات قد تساعد في وقف تفشي أوبئة فتاكة. هذه أقنعة ثورية ومتعددة الاستخدامات، إذ بإمكانها أن تحول دون إصابة من يستخدمها بالجرثومة الناقلة للمرض، علما أن الأقنعة المتوفرة في الأسواق لا تحول دون اختراق الجراثيم للجسم.

CoughSync:
أداة أتوماتيكية للتخلص من إفرازات الجهاز التنفسي تم تطويرها في مستشفى “ألين” الإسرائيلي يمكن أن تساعد الطواقم الطبية على مواجهة تفشي فيروس الكورونا. الأداة مخصصة للمرضى في قسم العناية المركزة لمساعدتهم على التنفُس. يتم ربط الأداة بماكنة التنفس العادية لمحاكاة السُعال، ممّا يسمح بالتخلص من إفرازات الجهاز التنفسي دون الحاجة إلى فريق طبي. يقلص إستخدام هذه الأداة الأتوماتيكية فرص اللمس بين المرضى والفريق الطبي، ممّا يقلص إمكانية انتقال العدوى.

Soapy:
شركة Soapy الاسرائيلية قامت بتطوير منتج يمكنه ان يحول غسل اليدين الى حل ناجع مئة بالمئة في قتل الجراثيم – منظومة صغيرة توفر كمية من الصابون والماء بدرجة حرارة مناسبة لغسل اليدين لمدة 20 ثانية. وتحتوي هذه المنظومة على وصلة محوسبة تراقب تنفيذ غسل اليدين كما هو مطلوب. كما ان هناك ميزة اضافية لهذه المنظومة وهي ان الصابون المستخدم مستخلص من اعشاب اثبت نجاعته في التجارب التي اجريت علي فيروس اكثر مقاومة من فيروس كورونا.

مصدر إسارئيلي

Share this post

No comments

Add yours