الثقافة تساهم في انعاش الإقتصاد باليابان



الثقافة تساهم في انعاش الإقتصاد باليابان

اعتبر الحضور الياباني في المناسبات الثقافية مرحبا به للغاية في جميع أنحاء العالم مما يجعل اليابان الآن في موقف مثالي للبدء ببناء هذا الأساس، حيث ساعدت الديبلوماسية الثقافية على دعم الجهود الديبلوماسية اليابانية بإعتبارها أحد أوجه الإستراتيجية الإقتصادية.

أصدرت وزارة الإقتصاد والصناعة والتجارة اليابانية White Paper 2010 اعتبرت فيها أنه من المحتمل أن يمثل القطاع الثقافي قوة دافعة للإقتصاد الياباني وتوقعت ان تصبح من أكبر مصادر القوة الناعمة في جميع الصناعات اليابانية.

وفي خضم انتشار الثقافة اليابانية في العالم أقيمت عروض ومعارض متنوعة في دول متعددة نذكر منها:
معرض Lucca Comics and Games في منطقة توسكانا في إيطاليا سنة 2011 وهو معرض سنوي يقام احتفالا بالرسوم المتحركة والألعاب الإلكترونية والمنتوجات الفلمية والموسيقية.

معرض XVII Manga Fair حضر فيه قرابة 20000 شخصا في برشلونة سنة 2011 وفيه عدد هائل من مقصورات الرسوم المتحركة والمانغا اليابانية وتضمنت أعمال رائجة مثل “تارونو” و”ون بيس”.

ومعرض Japan Expo الذي يعقد في الضاحية الباريسية كل صيف ويعتبر أكبر حدث للثقافة الشعبية اليابانية في أوروبا حيث سجل في الدورة الثانية عشر العام الماضي زيارة 190000 شخصا، والذي يتضمن المانغا والرسوم المتحركة بالإضافة إلى العروض المسرحية وفقرات حية من عروض “الجي-بوب” وعروض الفنون التقليدية والقتالية.
رياض الدين الميساوي

Share this post

No comments

Add yours