الخارجية التونسية تكشف عدد المقيمين في الدول العربية



“عدد التونسيين الذين يشتغلون في نطاق التعاون الفني يقدر بـ 14 ألف معظمهم ببلدان الخليج ويعملون بعديد الاختصاصات على غرار التعليم والصحة والرياضة والسياحة، إضافة إلى أن عدد المكاتب المهتمة بعملية التسيير والانتداب قد بلغت 23 مكتبا” ، هذا ما أفاد به كاتب الدولة للشؤون الخارجية التونسية فوزي باش طبجي خلال جلسة استماع عقدتها لجنة التونسيين بالخارج بمجلس نواب الشعب.

وقال باش طبجي إن عدد التونسيين المقيمين بالدول العربية بلغ 120 ألف نسمة، أغلبهم يقيمون ببلدان الخليج ويقدر عددهم بـ81 الف نسمة وخاصة بالسعودية وقطر والإمارات، و35 ألفا في دول المغرب العربي.

وبين أن عديد الإشكاليات مطروحة اليوم على مستوى شركات التوظيف الوسيطة خاصة ببلدان الخليج في علاقة بتحيل البعض منها على التونسيين الراغبين في العمل بهذه البلدان، وقد بلغ عدد القضايا المرفوعة في الغرض 7 قضايا إلى حدود سنة 2017 وهو عدد لم يرتق وفق تقديره، إلى مستوى الظاهرة.

وأكد باش طبجي ان الخارجية التونسية ستحرص على الإحاطة بالضمانات الكافية قبل أن يتوجه المعني بالأمر إلى البلد الذي ينوي العمل به عبر مزيد التثبت من الأطراف المشغلة والعمل الذي سيقوم به، وذلك في إطار الشفافية التامة مع سلطات البلدان التي سيتوجه إليها المتعاون التونسي.

810
98.1
99
89.4
8.29.5
7.59.3
9.2

Share this post

No comments

Add yours