المساواة في الجنسين محور جلسة الأمم المتحدة



 

“المساواة بين الجنسين” كان موضوع إجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم أمس الإثنين و جاء على لسان رئيسة الجمعية ماريا فرناندا سبينوزا أنه لم تحقق أي دولة المساواة الكاملة بين الجنسين و مزالت المرأة تواجه التمييز في جميع أنحاء العالم.
و أقرت بأن الجمعية قطعت شوطا طويلا منذ اعتمادها منهاج عمل بيكين قبل نحو 25 عاما و التي تتمثل في مجموعة من المبادئ تم الإعلان عنها في المؤتمر العالمي الرابع للمرأة في بيكين عام 1995 و الذي يهدف إلى تمكين المرأة وصولا إلى تحقيق قدر أكبر من المساواة بينها و بين الرجل.

و أشارت في حديثها أثناء الجلسة أن النساء يتخلفن عن كل هدف من أهداف التنمية المستدامة أي 40% من الدول تمنح النساء حقوق متساوية في ملكية الأرض أسوة بالرجال و 60% من البلدان تمنح النساء فرص متساوية للحصول على الخدمات المالية.

و كانت ماريا هي المرأة الوحيدة من بين 73 شخصا تقلدت منصب رئيس الجمعية العامة في الأمم المتحدة و شاركها في الإجتماع العديد من النساء اللواتي تقلدن مناصب عامة على الصعيد المحلي و الدولي على غرار رئيسة الإتحاد البرلماني الدولي كويفاس بارون و الرئيسة السابقة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي هيلين كلارك.
رياض الدين الميساوي

Share this post

No comments

Add yours