المطبخ الجزائري: كيفية اعداد طبق “الشخشوخة” ..



صوت الضفتين-الجزائر

“الشخشوخة” الجزائرية  من أبرز الأطباق التى يشتهر بها الشرق الجزائرى وهى طبق للأفراح والمناسبات، وتختلف طريقة تحضيرها من منطقة إلى أخرى فى الجزائر، لكن أشهر أنواع الشخشوخة هى “الشخشوخة القسنطينية” (نسبة إلى ولاية قسنطينة فى شرق الجزائر) و”الشخشوخة البسكرية” (نسبة لمنطقة بسكرة بوابة الصحراء الجزائرية فى جنوب شرقى الجزائر)، و”الشخشوخة البوسعادية” (نسبة إلى منطقة بوسعادة فى وسط شرق الجزائر).

كما يوجد العديد من أنواع “الشخشوخة” الأخرى، منها: “شخشوخة الظفر” (نسبة إلى الظفر، لأنه يتم استعمال الأظافر للتفتيت)، وتطهى الرقائق العجينية لهذا النوع على “طاجن الطين” المقاوم للحرارة، وهناك أيضًا نوع آخر يعرف باسم “شخشوخة الفُتات”، كما تسمى ببعض مناطق الجزائر، وهى أكثر دسامة من “شخشوخة الظفر”، وتحضر الرقائق العجينية لهذا النوع على “طاجن الحديد” وهو صفيحة معدنية دائرية تدهن بكثير من الزيت لمنع التصاق العجينة بها.

 المكوِّنات

كوب من الدّقيق الأبيض المنخول.

كوب من السميد الناعم، الفرخة.

ملعقة صغيرة من الملح.

ماء للعجن حسب الحاجة، يضاف بالتدريج.

طريقة التحضير

ضعي كميّة الدّقيق والسّميد في وعاءٍ وقلِّبي المكوِّنين معاً حتّى يمتزجا، ثمَّ أضيفي الملح والماء تدريجيّاً وابدأي بمرحلة العجن تدريجياً حتّى تتكوّن لديكِ عجينة ليِّنة. أتركي العجينة ترتاح لمدّة نصف ساعة، ثمّ إبدأي بتقسيمها إلى كرات صغيرة وإبدأي بفرد كل كرة بيديك أو النّشابّة مع تبليل يديكِ والعجينة بالزّيت بإستمرار. بعد الإنتهاء من رقِّ وفرد جميع كُوَر العجين، سخِّني مقلاة مصنوعة من التّيفال غير اللاصقة وابدئي بتحمير الرُّقاقات بإضافة قليلٍ من الزّيت وتحمير الرّقاقة من الوجهين. أتمّي كامل رقاقات العجين وضعيها جانبا حتّى نقوم بإعداد المرق. عجينة الشّخشوخة بالسميد المكوِّنات: كيلو من السميد متوسّط الحبّة. رشّة من الملح. ماء دافئ ، بحيث يضاف بالتدريج. طريقة التحضير: ضعي السميد والملح وأبدئي بسكب الماء الدافئ حتّى تتكوّن لدينا عجينة طريّة. اعملي كرات صغيرة الحجم وادهنيها بالزيت وغطيها بقطع من البلاستيك وضعيها جانبا حتّى ترتاح لمدّة ثلاثين دقيقة. افردي العجين بواسطة النشابة، وضعي كميّة من الزيت فوقها ومدّيها حتّى تصبح شفافة. اطهي دوائر العجين على نار هادئة فوق طاجين حديدي دائريّ مسخّن سابقاً. فتتي كرات الشخشوخة باليد الى قطع متوسّطة وضعيها في طبق واسكبي فوقها صوص الشخشوخة وزيّنيها بقطع الدجاج، والبطاطا، والحمّص، والفلفل الأخضر الحار.

Share this post

No comments

Add yours