المغرب يهدد اسبانيا بالمهاجرين عبرحدوده مقابل الاموال واسبانيا تدفع ب 160مليون يورو750الية عسكريه لحراسة الحدود



المغرب يهدد اسبانيا بالمهاجرين عبرحدوده مقابل الاموال واسبانيا تدفع ب 160مليون يورو750الية عسكريه لحراسة الحدود

رشا منير

لازالت قضية المهاجرين عبر حدود المغرب الى اسبانيا ازمة تعانى منها الثانية ، ويستمر المغرب في استخدام حدوده كورقة ضغط وابتزاز سياسى لاسبانيا .
أصيب صباح اليوم 6عناصر من الامن الاسبانى بالحدود الفاصله بين اسبانيا والمغرب اثناء تصديه ل200مهاجرا حاولو القفز من أعلى الجدار الفاصل بين مدينة سبتة والمغرب للدخول إلى إسبانيا.
فى عملية لم تحدث منذ اكثر من عام .

كان قد تجمهر مئات المهاجرين على الحدود المغربية الإسبانية قبل اقتحام الجدار وتسلّقه ليتمكنوا من العبور نحو أوروبا.

من جانبه اعرب بشير محمد الباحث بجامعة إشبيلية الإسبانية عن استيائه من سماح المغرب بدخول المهاجرين لاسبانيا الامر الذى يؤدى الى تدهورٍ في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف “بشير” فى تصريحاته خاصة ل” صوت الضفتين”

كل المهاجرين الأفارقة من دول الساحل ” مالى ، بوركينا فاسو ، النيجر ، تشاذ” ، يتجمعون في المغرب عبر حدود الصحراء حيث ينتظر ” 30الى 40 الف “مهاجر ينتظرون فرصة الرحيل والهجره لاسبانيا .

ووصف الباحث بجامعة إشبيلية سماح المغرب لمواطنيه بالهجره لاسبانيا بالابتزاز ولوى الاذرع ، هذا الاسلوب غير اللائق التى تستخدمه المغرب لصناعة الازمات باسبانيا حين نشوب الخلافات بين البلدين.
مشيرا الى ان المغرب يطلق مهاجريه على اسبانيا لكى تقوم المعارضة الاسبانية واليمين بتنظيم التظاهرات ضد الحكومة الاسبانيه ومحاسبتها عن دخول هؤلاء المهاجرين، في هذا التوقيت يعى المغرب جيدا ان الحكومة الاسبانيه ستحاول ارضائه وتمويله بما يريده من اموال مقابل غلق حدوده .

وتابع ” بشير ” الان تعتبر اسبانيا هى المدا فع الاول عن المغرب داخل الاتحاد الاوروبي ، وتدعم حرس السواحل والقوات المغربيه

وفجر بشير مفاجاه من العيار الثقيل ، حيث دفعت اسبانيا 30مليون يورو للمغرب لمكافحة الهجرة وذلك منذ 13يوما ، وقبلها 130يورو من الاتحاد الاوروبى للمغرب بدعم فرنسى فضلا عن 750الية عسكرية من اسبانيا للجيش المغربى لحراسة الحدود.

Share this post

No comments

Add yours