تزعجك رائحة الفم في رمضان؟ هكذا تتخلص منها



صوت الضفّتين-صحة

يُعاني الصائمون في شهر رمضان الكريم من رائحة الفم الكريهة ، وبالرغم أنه له العديد من الأسباب المنطقية، فإن من لديهم رائحة الفم الكريهة في رمضان ، يكون لديهم خجل من الحديث مع الآخرين، خشية إيذائهم،  لذا سنتعرف على أسباب رائحة الفم الكريهة، وطرق التخلص منها.

أسباب رائحة الفم الكريهة

الأطعمة والمشروبات: التى تحتوى على بعض أنواع التوابل، والثوم والبصل، والأسماك والجبن والأطعمة الغنية بالأحماض الكبريتية، وبواقي الطعام بين الأسنان والقهوة.

نظافة الأسنان: عندما يهمل الأشخاص نظافة الأسنان، فتكون تلك ذريعة لإبقاء الفم برائحة كريهة، بسبب تراكم بقايا الطعام، مما يؤدى لظهور طبقة البلاك على الأسنان.

التدخين: يعتبر التدخين ومضغ التبغ سببا رئيسيا في رائحة الفم الكريهة، وهو ما تسببه المركبات الكيميائية التي تتبقى داخل الفم عقب الانتهاء من التدخين.

جفاف الفم: يؤدى جفاف الفم إلى ظهور الرائحة الكريهة، حيث إن اللعاب يعمل كمطهر ومرطب للفم باستمرار، وعندما يعاني الفم من الجفاف، فإنه يكون سبببا لظهور رائحة كريهة.

النوم: يعاني الأشخاص من رائحة الفم الكريهة بعد الاستيقاظ من النوم ، وذلك يرجع إلى توقف عمل الخلايا اللعابية التى تفرز اللعاب داخل الفم، أثناء النوم، مما يحفز عمل البكتريا التى تسبب رائحة الفم السيئة.

طرق التخلّص من رائحة الفم

شرب المياه بكثرة: ينصح بتناول كميات كبيرة من المياه بين الفطور والسحور، حوالي 2 إلى 3 لترات،  وفي نفس الوقت التقليل من المشروبات الغازية التى تحتوى على سكريات كونها تسبب العطش.

تقليل الأطعمة الحلوة: السكر والأطعمة الحلوة هي الطعام المثالي للبكتيريا، حيث يمكنها أن تحوله إلى أحماض وسموم، مما يتسبب في ظهور رائحة كريهة في الفم.

منع التدخين: الامتناع عن التدخين والتقليل من شرب كميات كبيرة من المشروبات التى تحتوى على كافيين، التى تضعف عمل الغدد اللعابية مما يسبب شعورا بالعطش وجفاف الفم.

وجبات صغيرة متفرقة: يُفضل تقسيم الوجبات والحصول على كميات قليلة من الطعام في كل مرة، بحيث يتم تنظيم الوجبات من أجل تجنب المشاكل الهضمية كالتخمة، والانتفاخ والغازات، التى تزيد من أزمة رائحة الفم الكريهة.

العسل: تفيد الدراسات بأن تناول العسل، له دور كبير في مكافحة رائحة الفم الكريهة، مما له من خصائص مضادة للبكتيريا، بالرغم من احتوائه على السكر، وبفضل تناوله عقب الإفطار.

Share this post

No comments

Add yours