تونس : رئاسة الحكومة تعلن عن قرارات جديدة لفائدة الجالية التونسية بالخارج



صرح رئيس الحكومة التونسي السيد  يوسف الشاهد خلال افتتاح اشغال المنتدى السنوي بالخارج بأن عدد التونسيين القاطنين بالخارج يصل الى حوالي مليون و300 الف تونسي، ودعى كافة التونسيين الى التلاحم للدفاع عن مصالح الوطن واسترجاع مكانته بين الامم.

واكد رئيس الحكومة أن تونس تحرص على بلورة استراتيجية كاملة لاستقطاب الكفاءات التونسية بالخارج،  كما اعتبر ان هذه الاستراتيجية بدأت تتجسد على ارض الواقع  من خلال تحقيق جملة من الانجازات والاجراءات التي تتمثل اساسا في منح الامكانية لتوريد سيارة ثانية عند العودة النهائية للعائلات المهاجرة ومنح الام المهاجرة حق استخراج جواز سفر لابنائها واصطحابهم الى الخارج بالاضافة الى فتح خط بحري جديد بين مرسيليا ومدينة جرجيس بتونس. وذكر أيضا بالاجراءات التي تم الاعلان عنها في 17 من هذا الشهر، كتسهيل الاجراءات بالمواني والمطارات واحداث مركز امن عمومي ومركز شرطة مرور في محيطها لضمان الحماية للمسافرين.
كما اكد السيد يوسف الشاهد في هذا السياق على انه سيتم بعث نوادي متخصصة في كل المراكز الثقافية والاجتماعية وسيتم الحرص على تعليم اللغة العربية لأبناء الجالية.

و اشاد رئيس الحكومة باختيار المنتدى السنوي للتونسيين بالخارج لمحوري “دور التونسيين بالخارج في دفع الاستثمار في ظل الاطار القانوني الجديد” و “التونسيون بالخارج من اجل من اجل ثقافة تونسية تجذر الهوية وتعزز الانتماء للوطن” باعتباهما محورين متناغمين مع تطلعات الجالية و اهداف الحكومة.

أمل مناعي

Share this post

No comments

Add yours