خمسة من موظفي البنك المركزي التونسي يشتبه في تورطهم بفساد وتبييض أموال



أوقفت السلطات التونسية خمسة من موظفي البنك المركزي ، بشبهة فساد وتبييض أموال واستغلال سلطة وسوء إدارة أموال عامة. ويجري البحث عن شخص سادس من خارج البنك, حسب ما صرح به المتحدث باسم النيابة سفيان السليطي و قد وجهت إلى هذه المجموعة تهم استبدال أوراق نقدية دون تسجيل العمليات كما يقتضه القانون.وقد تم حبساثنينمنهمفيإطارتحقيقفيالمتاجرةبالعملة … و يأتي ذلك في وقت طالب فيه رئيس الوزراء بإقالة الشاذلي العياري محافظ البنك المركزي من مهامه و الذى كان يفترض أن تنتهي ولايته في جويلية 2018 بعد أن أمضى ست سنوات في منصبه …و ليصبح قرار إقالته نافذايجب أن يوافق مجلس نواب الشعب بالأغلبية المطلقة على ذلك , ومن المقرر أن ينظر فيه يوم الخميس القادم .وكانت الحكومة قد اقترحت بدلا من العياري، مروان العباسي وهو دكتور في الاقتصاد ويشغل حاليا وظيفة ممثل البنك الدولي في ليبيا.
ووجهت إلى المشتبه بهم خصوصا تهم باستبدال أوراق نقدية من فئة 5 و10 و20 يورو بأخرى من فئة 200 و500 يورو بدون تسجيل هذه العمليات كما تقضي أنظمة البنك المركزي، بحسب المصدر ذاته.
أفاد البنك المركزي التونسي، في بلاغ له امس ،و في تعقيبه على اثر ما راج من أخبار بخصوص “عمليات تغيير عملة بطريقة غير شرعية قام بها عونان من أعوانه خلال شهر جانفي”، بأنه تولّى فورا إبلاغ السلط القضائية المختصة ومدّها بجميع المؤيدات المتوفرة قصد تمكينها من اتّخاذ الاجراءات القانونية التي تراها مناسبة.
وأوضح البنك المركزي في بلاغ ، “أنّ ابلاغ السلط القضائية من قبله تم بصفة تلقائية في إطار الالتزام الدائم للبنك كمؤسسة وطنية والتزام جميع إطاراته، بالدفاع عن المصلحة العامة واحترام القانون والامتثال للواجبات المحمولة عليه في التصدي لكل أشكال الجريمة”.
ويواجه البنك المركزي التونسي ضغطا آخر مع تراجع كبير للاحتياطي من العملة الأجنبية التي تبلغ حاليا ما قيمته 11,903 مليارات دينار تونسي (خمسة مليارات دولار) أي ما يغطي 84 يوما من الواردات، بحسب أرقام البنك. وهو أدنى مستوى للاحتياطي منذ 15عاما. في الوقت الذى تستعد تونس للاقتراض من الأسواق العالمية لتمويل الميزانية وسد حاجاتها من العملة الأجنبية.ومن المقرر أن تطرح في مارس سندات بقيمة مليار دولار في السوق الأمريكي، بحسب ما أفاد زياد المولهي المتحدث باسم البنك المركزي.

Share this post

No comments

Add yours