صوت جاليتنا :برنامج واقعي لابناء الجالية التونسية



في العدد الثاني لمتابعتنا لمقترحات القائمة المستقلة صوت جاليتنا و المترشحة عن دائرة فرنسا 2 نواصل عرض برنامجها الطموح لابناء الجالية التونسية المقيمة في الخارج و بالخصوص فرنسا و وفق فريق العمل فان اهم النقاط هي التالية

أ ـ تحسين الخدمات الإدارية المقدمة للمهاجرين:

ـ تقريب الخدمات الإدارية من جاليتنا باستعمال المجال الرقمي والانترنت في جميع القنصليات والحد من الاعتماد على النظام الورقي مما سيجنب التونسي المقيم بالخارج مشقة التنقل من مقر سكناه الى القنصليات.
ـ إحداث فرع بنكي تونسي بكل مدينة تحتضن قنصلية تونسية.
ـ إحداث مكتب خدمات للطلبة التونسيين حديثي الإقامة في بلاد المهجر للاهتمام بمشاغلهم وتسهيل اندماجهم.
-الإحاطة الاجتماعية بالمهاجرين غير الشرعيين
-العودة الى العمل بالتوقيت الإداري القديم للقنصليات
– تكفل الدولة التونسية بعملية تشييع جثمان المتوفي من الجالية التونسية الى مقر سكناه في تونس وبالأخذ بعين الاعتبار الطفل الرضيع الذي توفى اثناء حالة الولادة
ب ـ الارتقاء بالمجال الثقافي والتربوي

ـ تفعيل اتفاقية ELCO بتمكين أبناء جاليتنا من قاعة لتعلم اللغة العربية في جميع المدارس الفرنسية وان يكون انتداب المدرسيين من الكفاءات التونسية المقيمة بالخارج.
ـ اقتراح تمتيع الطلبة التونسيين بصيغة ELCO (عدم دفع الكراء، التقليل من المصاريف)،
ـ إعادة فتح دار التونسي في جميع المدن التي تتواجد القنصلية

ج-الجانب الاقتصادي
-تمتيع كل مواطن تونسي مقيم بالخارج بالحق في توريد سيارة معفاة من الضرائب الديوانية كل خمس سنوات مقابل تعهده بصرف مبلغ مالي لا يقل عن 1500اورو سنويا في البنوك التونسية على فترة تمتد الى خمس سنوات.
-انشاء صندوق وطني للنهوض بالمناطق الداخلية و النائية و المهمشة عبر تقديم قروض صغيرة لاحداث مشاريع تنموية بهذه الجهات و ستكون مصادر تمويله:
1-المساهمة المباشرة لجاليتنا بدفع كل تونسي اثناء عودته مبلغ 2 أورو. اذا قدرنا عدد العائدين سنويا ب 500 الف الى ارض الوطن يكون المبلغ الذي يمكن جمعه هو مليون أورو أي ما يقارب 3.5 مليون دينار.
2-المساهمة المباشرة للتونسيين بالداخل بدفع كل موظف 2 دينار

Share this post

No comments

Add yours