كيف تتحصل على الجنسية الإيطالية ؟



يسعى عدد كبير من الأوروبيين والمهاجرين غير الأوروبيين الى الحصول على الجنسية الإيطالية لما تحمله لهم من حقوق وحريات وتسهيلات للعيش في القطر الايطالي أو في الإتحاد الاوروبي بإعتبارها جزء من مكونات الوحدة الأوروبية وتسهل كذلك الحضور على المستوى العالمي ، ويعتبر أغلب المهاجرين المستقرين في إيطاليا التي تعتبر منفذا لأوروبا من الجنسيات العربية أو المغاربية المعنيين الأكثر بطلب الجنسية بعد سنوات من الإقامة الشرعية والقانونية في البلد المضيف، ويحاول موقع “بين الضفتين” في هذا المقال ايضاح الخطوات وتبسيط الإجراءات التي تمكن من الحصول على الجنسية الإيطالية للقراء،  وفق الشروط والمؤهلات والقوانين الإيطالية في تحديد الهجرة والسكان.

يحق لكل مواطن أوروبي قضى مدة 4 سنوات في الأرض الإيطالية المطالبة بالجنسية على عكس بقية الجنسيات الأخرى التي يتطلبها الأمر الإقامة لمدة 10 سنوات أو من كان له أحد الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية ، أومن هو من مواليد إيطاليا ولكن بعد بقائه لمدة 3 سنوات ، كما يمنح القانون الإيطالي الحق في الجنسية لأي شخص تبناه إيطالي شرط أن يكون قد أقام في البلاد لمدة 5 سنوات بعد تاريخ التبني ، وأيضا من ليس له جنسية أو لاجئ وكان قد أقام لمدة تجاوزت الـ 5 سنوات.

ويعتبر أكبر إشكال والذي يعني عددا من قراء موقع “بين الضفتين” المتعلق بالذين ولدوا في إيطاليا من أبوين غير إيطاليين في زواج بينهما ، إذ يسمح القانون الإيطالي للأطفال في هذه الحالة بالتقدم للحصول على الجنسية بعد بلوغ سن الـ 18 سنة مع الإستشهاد بالإقامة والبقاء لمدة 10 سنوات على الأقل بـ “ريزيدنسا” قانونية مع تحديث البيانات كل 6 أشهر أو عند الإنتقال من مسكن الى أخر أو من ولاية الى أخرى.

وحدد القانون الإيطالي الوثائق اللازمة للحصول على الجنسية وهي كالآتي :

  1. البيرميسو PERMESSO والباسبور PASSEPORT  والكوديتش فيسكالي CODICE FISCALE والكارتا ايدينتيتا CARTA D’IDENTITA  ويجب أن تكون كلها سارية المفعول.
  2. الكود CODE  وتم تحديده بـ 8500 يورو لكل عام بالنسبة للشخص الواحد مع اضافة 11500 يورو كل عام في صورة حضور الزوجة و500 يورو سنويا على كل طفل وتتم العملية لحساب الدخل السنوي .
  3. شيرتيفيكاتو ستوريكو CERTIFICATO DI FAGMILIA STATO STORICO  . وSTATO STORICA DI RESENCIA  لتحديد مدة الإقامة ومكانها.
  4. شهادة ميلاد مترجمة وموثقة مستخرجة من القنصلية أو السفارة وتتم ترجمتها عند مترجم محلف “ويجب أن توثقها بنفسك لتجنب كل أشكال التحيل” لأنه من الضروري أن تكون مختومة من وزارة الخارجية لبلدك وتترجمها لاحقا في القنصلية.
  5. طابع جبائي بقيمة 16 يورو.
  6. شهادة الحالة الجنائية FICHE يمكن استخراجها من قنصلية بلدك في ايطاليا ويمكن ارسالها الى بلدك لختمها في وزارة الخارجية مع قريب من الدرجة الأولى مع توكيل للشخص وختم من وزارتي الداخلية والخارجية لتترجم لاحقا وتوثق في القنصلية والفيش “البطاقة عدد 3” تبقى صالحة لمدة 3 أشهر.
  7. وصل دفع 200 يورو لوزارة الداخلية من أجل الإقامة .

طريقة التقديم :

تصوير كل الوثائق بطريقة SCAN والدخول الى موقع وزارة الداخلية الايطالية على الرابط التالي https://nullaostalavoro.dlci.interno.it/Ministero/Index2 للتسجيل وادخال البيانات مع التثبت في دقتها نظرا لعدم وجود امكانية التعديل لاحقا ، وستجد في الموقع عديد الحالات لطلب الجنسية ومن بينها الاقامة بـ 10 سنوات لغير الأوروبيين على الموقع وهذه نسخة من الاستمارة  http://www.prefettura.it/FILES/AllegatiPag/1199/ART.%209.pdf

ويفرض القانون الايطالي أن تتم الاجابة على الطلب اليكترونيا خلال 30 يوم ولكن السلطات لا تطبقه لتتجاوز المدة بذلك اشهرا ولكن وضعت السلطات الايطالية طريقة أخرى تتمثل في ارسال رسالة الى البريفتورا لأنهم سيجيبونك بهذه الطريقة في أجل لا يتجاوز 6 أشهر من إستلام الرسالة.

وإذا تمت الإجابة بالموافقة فما عليك إلا الذهاب الى البلدية وآداء اليمين والحصول على الجنسية الإيطالية وفق التراتيب والإجراءات القانونية للبلد.

Share this post

No comments

Add yours