مجلس النواب اللبناني يسمح بزراعة القنب الهندي



صوت الضفتين_ قرر مجلس النواب اللبناني، في جلسته المنعقدة، مساء اليوم الثلاثاء، السماح بزراعة القنب الهندي (الحشيش) للاستعمال الطبي والصناعي، بعدما تقدم عدد من الكتل النيابية باقتراحات قوانين لتنظيم زراعة الحشيش تحت إشراف ومراقبة الدولة، مع حصر الاستخدام في مجالات الأدوية والصناعة.

وتعد لبنان من بين أكبر 5 دول على مستوى العالم تقوم بزراعة وتصدير الحشيش، وفقا لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، إذ تنتشر زراعته في مناطق البقاع والجنوب اللبناني.

وكانت زراعة وتصدير الحشيش قد شهدت ازدهارا كبيرا إبان فترة الحرب الأهلية في لبنان (1975 – 1990)، ليتم بعدها تجريم زراعته وتداوله وتجارته وتعاطيه، لكن زراعة وتصدير الحشيش عادت للازدهار بصورة كبيرة عقب الحرب السورية والاضطرابات الإقليمية التي تحيط بلبنان، في ضوء انهماك السلطات الأمنية بمحاربة الجماعات الإرهابية والفصائل المسلحة التي تهدد أمن البلاد.

يذكر أن لبنان كانت قد استعانت قبل عامين بشركة (ماكنزي) الدولية للاستشارات الإدارية والمالية، للمساهمة في إعداد (الخطة الوطنية الاقتصادية) للنهوض بالاقتصاد اللبناني، والتي تضمنت ضمن بنودها مقترحا بتقنين زراعة الحشيش للأغراض الطبية.

Share this post

No comments

Add yours