محامون مغاربة يقاضون طبيبا فرنسيا اقترح اختبار لقاح في افريقيا



أعلن نادي المحامين في المغرب تقدمه بشكاية للمدعي العام لدى الجمهورية الفرنسية ضد طبيب فرنسي أدلى بتصريحات صادمة خلال برنامج تلفزيوني اقترح ضمنها تجربة لقاح في أفريقيا للتأكد من نجاعته قبل استعماله لدى المرضى الفرنسيين.

ونشر نادي المحامين في المغرب تدوينة في صفحته على فيسبوك أعلن من خلالها قراره التقدم بشكاية ضد رئيس مصلحة الإنعاش في مستشفى “كوشين” بباريس، جون بول ميرا، بسبب التشهير والعنصرية وذلك على خلفية التصريحات الذي أدلى بها لقناة فرنسية.

وأشار النادي إلى أن كلا من المحامي سعيد معاش والمحامي مراد العجواتي العضوان بهيئة الدار البيضاء، هما من سيتكفلان بوضع الشكاية لدى المدعي العام للجمهورية الفرنسية.

وكانت قناة “LCI” الفرنسية قد بثت أول أمس الأربعاء، لقاء جمع  رئيس مصلحة الإنعاش في مستشفى “كوشين”، جون بول ميرا، ومدير البحث في المعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية، كاميل لوشت، تحدثا خلاله عن مدى فعالية لقاح محتمل لفيروس كورونا المستجد.

وهنا تدخل ميرا متسائلا عن إمكانية اختبار اللقاح في أفريقيا، حيث قال موجها حديثه للوشت “ألا يجب أن نقوم بالدراسة في أفريقيا، حيث لا توجد أقنعة ولا توجد علاجات ولا عناية مركزة؟”.

وتابع المتحدث قائلا “نوعا ما مثل بعض الدراسات بشأن السيدا. حيث يتم اختبار أشياء لدى عاملات الجنس لأننا نعلم بأنهن معرضات بشدة ولا يحمين أنفسهن”.

وهنا جاء رد لوشت الصادم بدوره، حيث قال “أنت على حق”، مؤكدا أنهم بصدد التفكير في إجراء الدراسة في أفريقيا.

التصريحات أثارت موجة من ردود الفعل الغاضبة بين كثير من المتتبعين في فرنسا وعدة دول أفريقية بما فيها المغرب، كما استنكر كثيرون سماح القناة بتمرير خطاب عنصري مماثل.

Najat Vallaud-Belkacem

@najatvb

Rien n’est acceptable dans cette vidéo, ni le fond du propos, encore moins le ton badin avec lequel c’est dit. Y aurait-il eu un truquage quelconque des images ou va t’il falloir que nous saisissions très nombreux le CSA @LCIPolitique ?!?!

فيديو مُضمّن

١٬٣٥٨ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

الوزيرة الفرنسية من أصول مغربية السابقة، نجاة فالو بلقاسم غردت مستنكرة مضمون الفيديو كما استنكرت النبرة التي يتحدث بها الطبيبان.

Didier Drogba

@didierdrogba

It is totally inconceivable we keep on cautioning this.
Africa isn’t a testing lab.
I would like to vividly denounce those demeaning, false and most of all deeply racists words.

Helps us save Africa with the current ongoing Covid 19 and flatten the curve.

عرض الصورة على تويتر
١٥٫٨ ألف من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

لاعب كرة القدم الإيفواري السابق، ديديي دروغبا بدوره تفاعل مع مقطع الفيديو مبديا استياءه وإدانته لمضمونه العنصري، مؤكدا أن “أفريقيا ليست معمل اختبار”.

في المغرب أيضا عبر كثير من المتفاعلين عن استنكارهم لمضمون ذلك المقطع، قبل أن يخرج نادي المحامين ليؤكد تقدمه بشكوى قضائية بشأنه وهو ما أثار ارتياح كثيرين.

  • المصدر: أصوات مغاربية

Share this post

No comments

Add yours