من يتولى مسؤولية الشيفرة النووية بدل جونسون الذي يقبع في العناية المركزة؟



نقل جونسون الى العناية المركزة….من يتولى مسؤولية الشيفرة النووية لبريطانيا؟

امتنعت الحكومة البريطانية، الثلاثاء، عن الإفصاح عمن يتولى مسؤولية الشيفرة النووية البريطانية  في البلاد أثناء وجود رئيس الوزراء الريطاني  بوريس جونسون في العناية المركزة بهد تعكر تعكر صحته جراء  إصابته بفيروس كورونا  المستجد.

وسُئل مايكل جوف وزير شؤون مجلس الوزراء عما إذا كان وزير الخارجية دومينيك راب قد تسلم الشفرة النووية فقال “توجد بروتوكولات مطورة”.

مضيفا: “لا يمكنني في الواقع الحديث عن مسائل الأمن الوطني”.

وبريطانيا واحدة من اقوى  خمس دول في العالم  تملك أسلحة نووية ولها أربع غواصات نووية مسلحة بصواريخ ترايدنت 2 دي5 الباليستية المجهزة برؤوس نووية.

كما تملك بريطانيا حوالي 215 رأسا نوويا لكن حوالي 120 منها فقط متاحة للاستخدام.

ولا يحق لأحد سوى رئيس الوزراء في بريطانيا إصدار الأمر بتوجيه ضربة نووية، وينقل هذا الأمر لواحدة من الغواصات النووية البريطانية بمجموعة من الشيفرات الخاصة.

 

وجاء نقل رئيس الوزراء البريطاني، إلى المستشفى، بعد 10 أيام من إصابته بفيروس كورونا، قضاها وهو يتابع عمله بشكل اعتيادي من عزله الذاتي.

وقال مايكل جوف الثلاثاء، أن رئيس الوزراء جونسون، لا يزال في العناية المركزة، بعد أن تدهورت حالته الصحية  مؤكدا ان الشخص الذي يدير البلاد وفقا للخطة التي وضعها رئيس الوزراء هو دومينيك راب وزير الخارجية

وقال متحدث باسم مكتب جونسون أن رئيس الوزراء لم يفقد وعيه كما ذكرت بعض وسائل الإعلام المحلي وأنه يعاني من نوبة سعال وارتفاع في الحرارة، وسيبقى تحت عناية مركزة في مستشفى ساينت توماس في العاصمة لندن.

 

 

Share this post

No comments

Add yours