وزير الصحة الجزائري يدلي بتصريحات جديدة حول الوضع الصحي في البلاد



صوت الضفتين_ ط.س_قال وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمن بن بوزيد، أن الرئيس  عبد المجيد تبون، عبد المجيد تبون لديه كل المعطيات حول الوضع الصحي للبلا، كما أنه ملم بالعديد من التفاصيل.

وبخصوص القضاء على الوباء نهاية  شهر افريل، قال وزير الصحة ” هذا تصريح رئيس الجمهورية وهو عنده المعلومات أكثر مني وان شاء الله سنقضي على هذا الفيروس  نهاية شهر افريل”.

* الوفيات تشهد منحى تنازلي

في السياق، أوضح الوزير بن بوزيد، اليوم الإثنين، خلال جلسة استماع امام أعضاء مجلس الأمة الجزائري، أن عدد الوفيات كورونا ارتفع بسبب احتساب كل الأشخاص الذين توفوا بهذا المرض حتى ولم يتم استقبالهم في المستشفيات لتلقي العلاج، مؤكدا أن الوفيات بسبب “كورونا” في منحى تنازلي، وأن 40 مريضا فقط يتواجدون بالعناية المركزة.

وقال الوزير، أن هناك بعض الوفيات لم يخضع أصحابها للاختبار قد يكون سببها “كورونا”، مبرزا أن إجراءات الحجر الصحي بحاجة إلى صرامة وتوعية أكثر لاحترامها.

* 4000 شخص خضعوا للعلاج البروتوكولي “كلوروكين”

وأكد الوزير الجزائري، حسب ما تدوالته مختلف وسائل الإعلام المحلية، أن دواء “كلوروكين” متوفر في الجزائر، وأن المعلومات حول هذا الوباء تتغير لحظة بلحظة. لكنه شدد على أن الأطباء الذين تتواصل معهم الجزائر أكدوا نجاعة هذا الدواء، وأن أزيد من 4000 شخص خضعوا لبروتوكول العلاج.

وتطرق ذات المتحدث، لحالة الخوف التي سادت الحكومة خلال الأيام الأولى لانتشار الوباء بالجزائر، بالنظر إلى وضعية المنظومة الصحية والإمكانيات القليلة مقارنة بإيطاليا، سيما وأن مختصين قالوا إن الجزائر ستعيش ذروة الوباء منتصف أفريل.

* 20 بالمائة فقط من تظهر عليهم اعراض كورونا

وأورد وزير الصحة، أن وزارة الداخلية ومصالح الدرك، تقدم بدورها حصيلة الوفيات، وأنه في كل 100 مصاب بـ “كورونا” 20% فقط من تظهر عليهم الأعراض.

وأفاد المسؤول الجزائري، أن وباء “كورونا” كشف كفاءات كبيرة يزخر بها الوطن، مبرزا أنه يمكن الاعتماد عليها في إصلاح المنظومة الصحية بعد الأزمة. مشيرا إلى أن التحفيزات التي قدمها رئيس الجمهورية وزيارته الميدانية للمستشفيات أعطت دفعا في نفسية مهنيي قطاع الصحة، موضحا أن منحة العدوى يستفيد منها جميع منتبو القطاع، لكن العلاوة التي أقرها الرئيس لن يستفيد منها سوى أولئك الذين واجهوا الوباء، لأن هناك من اختار أخذ عطلته السنوية في هذه الفترة ولا يمكن أن يتحصل على علاوة.

Share this post

No comments

Add yours