بعد خفض معدل النجاح لـ 9/20.. هل أصبحت البكالوريا في الجزائر مهددة!

صوت الضفتين_الجزائر

شهدت نتائج شهادة البكالوريا دورة 2020  والتي بلغت نسبة النجاح فيها 55.30 بالمائة، الكثير من الجدل بعد أن أخفض معدل النجاح إلى  9  من 20 وهي نسبة مرتفعة بـ0.74 بالمائة مقارنة ببكالوريا دورة جوان 2019، بلغ عدد الناجحين لدورة سبتمبر 2020  قرابة 400 ألف ناجح وطنيا، مقابل 301 ألف راسب بنسبة بلغت 44.70 بالمائة.

وأكد الأمين الوطني المكلف بالإعلام بالمجلس الوطني المستقل لأسلاك التربية، مسعود بوديبة، عن وجود غموض كبير حول النتائج المُعلن عنها من قبل وزارة التربية حول نتائج البكالوريا.

عن سبب عدم ارتفاع النتائج مقارنة مع السنة الماضية، قائل بودية لوسائل إعلام محلية “إنهم توقّعوا أن تكون مرتفعة نظرا لعدّة اعتبارات، منها أن التلاميذ كانوا راضين عن مستوى الامتحان، وآراء الأساتذة أثناء عملية التصحيح الذين أشاروا أن العلامات كانت أفضل من السنوات السابقة.

ومن جهة أخرى اعتبر الناطق الرسمي باسم الكنابست أن نسبة النجاح تتطابق مع الواقع، والجهد المبذول في الثانويات من قبل الأساتذة، واصفا إياها بالنسبة المحترمة.

ومن جهته قال رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، صادق دزيري، إن النسبة الحقيقية للنجاح لا يمكن أن تتعدى 45 بالمائة، وبلوغها أكثر من 55 بالمائة راجع إلى عدد التلاميذ المتحصلين على شهادة البكالوريا بمعدل 9 من 20، بينما أعلنت وزارة التربية أن نسبة الناجحين بمعدل 9 لا يتجاوز 1 بالمئة.

هالة بلي

Read Previous

احتجاجات في باريس تطالب بمنح إقامات للمهاجرين وتسوية أوضاعهم

Read Next

في حصيلة قياسية: فرنسا تسجل أكثر من 32 ألف إصابة بكورونا في يوم واحد

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العربية العربية Français Français